وصف الرئيس التنفيذى لشركة
جوجل "ساندر بيتشاى" فى وقت سابق السوق الصينى بأنه "مهم بالنسبة لنا
لاستكشافه" وتبادل الأفكار حول مدى جودة أداء مشروع Dragonfly فى الاختبارات
مع الالتزام بقواعد الرقابة الصارمة للصين"، حيث كانت جوجل قد غادرت سوق البحث
الصينى قبل ثمانى سنوات، مشيرة إلى الهجمات الإلكترونية المتكررة، ومراقبة نشطاء حقوق
الإنسان والرقابة كأسباب للتدبير الصارم.
وقد أصبحت خطط الشركة للعودة إلى الصين علنية فى
أغسطس الماضى، عندما تم نشر وثائق داخلية تكشف خطط لإطلاق محرك بحث خاضع للرقابة للسوق
الصينية، وعلى الجانب الأخر يعيش مستخدمو الإنترنت الصينيون فيما يمكن وصفه بأنه عالم
متوازى عبر الإنترنت، باستخدام الخدمات الصينية مثل WeChat، وAlibaba، من حيث محركات البحث نجد أن محرك Baidu هو المسيطر.
وفيما يلى يوضح الرسم البيانى التالى، استنادًا
إلى بيانات StatCounter، كيف تبدو سوق البحث الصينية بشكل مختلف عن نظيراتها
فى الولايات المتحدة وأوربا، مع ملاحظة أن جميع هذه البينات، تم جمعها عبر كافة المنصات
بما فى ذلك منصة سطح المكتب والموبايل والأجهزة اللوحية ووحدات الألعاب المختلفة.
** الولايات المتحدة:
- محرك جوجل: تصل
نسبة استخدامه إلى 86.4%.
-محرك Bing: تصل نسبة استخدامه
إلى 7.5%.
- محرك ياهو: نسبة استخدامه 5.1%.
- محركات أخرى: حوالى 1%.
** أوربا:
- محرك جوجل: تصل
نسبة استخدامه إلى 91.4%.
-محرك Bing: تصل نسبة استخدامه
إلى 3.7%.
- محرك ياندكس: نسبة استخدامه 2.4%.
- محركات أخرى: حوالى 2.5%.
الصين:
- محرك Baidu: تصل نسبة استخدامه إلى 73.8%.
-محرك Shenma: تصل نسبة استخدامه
إلى 15.0%.
- محرك Haosu: نسبة استخدامه
4.1%.
- محركات أخرى: حوالى 7.1%.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق